تعريف بالقسم

قسم التقنية الإدارية


  1. يعتبر إعداد العنصر البشري للاستجابة لمتطلبات النمو والتطور الاقتصادي، هدفاً أساسياً للمؤسسات الحكومية والخاصة، ويحمل قسم التقنية الإدارية بالكلية التقنية على عاتقه مسؤولية الاستجابة لمتطلبات سوق العمل، بإعداد كوادر مدربة ومؤهلة في المجالات ذات الصلة بالشؤون الإدارية والتجارية والمحاسبية.
    ويحصل المتدرب في هذا القسم على المستوى الرابع من نظام المؤهلات المهنية الوطنية, ويستغرق البرنامج ١٧٨١ ساعة تدريبية بالإضافة إلى ٤٢٠ ساعة تدريب في سوق العمل.
    الأهداف

    يهدف القسم إلى إكساب المتدربين مجموعة من المهارات والمعارف والسلوكيات التي تساعدهم على التكيف مع بيئة العمل سواء في القطاع العام أو الخاص, كما يسهم هذا القسم في تلبية الحاجات المتزايدة لسوق العمل من الكوادر الوطنية المدربة بالعلوم النظرية والتطبيقية بالمجالات الإدارية والمحاسبية وذلك بالاعتماد على المحاضرات النظرية والعملية عن طريق استخدام برامج الحاسب الآلي الحديثة والتي تؤهل المتدرب للعمل في القطاعات المختلفة.
    كما يهدف القسم إلى:
    1. ·       المساهمة في تحقيق الأهداف العامة لخطط الدولة التنموية في قطاع التدريب.
    2. ·       المساهمة في تدريب الشباب السعودي على المهن الإدارية المختلفة لسد حاجة الوطن من هذه المهن.
    3. ·       المساهمة تكاملياً مع المنشآت التعليمية والتدريبية المختلفة لتنفيذ السياسات العامة في التعليم والتدريب.
    4. ·       تزويد المتدربين بالمعارف و المهارات وفق التخصصات المذكورة.
    5. ·       تعريف المتدربين بالمجالات التي يمكن الالتحاق بها بعد تخرجه و الموجودة بسوق العمل .
    6. ·       اطلاع المتدربين على أهم الفرص التي من خلالها يستطيعون القيام لإنشاء منشأة خاصة، و أهم الإجراءات الواجب إتباعها.
    7. ويمنح قسم التقنية الإدارية بالكلية التقني بمكة درجة الشهادة الجامعية المتوسطة (الدبلوم) في أحد التخصصات التالية:
    1. 1- إدارة مكتبية.
    2. 2- محاسبة.
    3. 3- تسويق.

    4. إدارة مكتبية

      تم تصميم هذا البرنامج بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية وذلك بالاعتماد على المعيار الوطني لمدير مكتب.
      و يستغرق البرنامج التدريبي ( 1404 ) ساعة، بالإضافة إلى 420 ساعة تدريبية في سوق العمل.
      ويمنح الخريج من هذا القسم الشهادة الجامعية المتوسطة في الإدارة المكتبية، ومن المتوقع أن يعمل في المجالات المرتبطة بإدارة مكاتب المدراء كمدير مكتب.

      الهدف العام: ويهدف برنامج الإدارة المكتبية إلى تزويد المتدرب بالمعلومات والمهارات اللازمة لممارسة العمل في مجال الإدارة المكتبية وفق معايير المهارات المهنية بإدارة مكاتب المدراء كمدير مكتب. 

      المهارات المكتسبة للخريج

      بنهاية البرنامج التدريبي يكون المتدرب قادرا وبكفاءة على أداء الأعمال التالية:
      • • إدارة مكتب المدير، والتعامل مع التقنيات الحديثة في مجال إدارة المكاتب.
        • التعامل مع الأفراد من داخل وخارج المنظمة وفقا للأساليب العلمية.
        • تنظيم وإدارة أعمال السكرتارية المختلفة.
        • القدرة على المشاركة في إدارة الموارد البشرية للمنظمة.
        • التعامل مع نظم وبرامج الحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية.
        • تطبيق نظام الجودة الشاملة في مجال إدارة مكتب المدير. 


      المجالات الوظيفية للخريج

       ويتوقع أن يكون خريج تخصص الإدارة المكتبية مؤهلا للعمل في إحدى الوظائف التالية: 
      1. ·    مدير مكتب بالجهات الحكومية أو الخاصة.
      2. ·    سكرتير تنفيذي.
      3. ·    موظف مكتب - موارد بشرية.
      4. ·    موظف مكتب الصادر والوارد.
      5. ·    مسؤول علاقات حكومية.
      6. ·    موظف استقبال فندق.
      7. ·    مبند جمركي.
      8. ·     مشرف إسكان.
      9. ·     مأمور سنترال.
      10. ·     مأمور مستودع.
      11. ·     الوظائف الإدارية بجميع أنواعها.


        تسويق

        يهدف هذا البرنامج إلى إمداد المتدرب بالمعلومات والمهارات اللازمة لممارسة العمل في مجال التسويق وفق
        معايير المهارات المهنية الوطنية لمهنة مندوب مبيعات على المستوى الرابع من نظام المؤهلات المهنية الوطنية ، ويستغرق
        البرنامج ١٤٨٢ ساعة بالإضافة إلى ٤٢٠ ساعة تدريب في سوق العمل.
        ويمنح الخريج من هذا القسم الشهادة الجامعية المتوسطة في التسويق، ومن المتوقع أن يعمل بالمجالات المرتبطة بالتسويق كمندوب مبيعات أو مشرف مبيعات.
        الهدف العام:ويهدف برنامج التسويق إلى إمداد المتدرب بالمهارات اللازمة لممارسة العمل في مجال التسويق وفق معايير المهارات المهنية لمهنة مندوب مبيعات.

        المهارات المكتسبة للخريج

        • التعامل مع المستهلك النهائي والمشتري الصناعي.
        • المشاركة في إدارة منافذ التوزيع.
        • القيام بمهمة رجل البيع في الاتصالات البيعية.
        • عرض المنتجات في منافذ التوزيع.
        • المشاركة في إجراء دراسات السوق والبحوث التسويقية.
        • أداء مهنة البيع عن طريق الشبكة الالكترونية.
        • تقديم الخدمة للعملاء.
        • المشاركة في إعداد قواعد البيانات للمبيعات والعملاء والمنافسين.
        • المشاركة في إعداد الخطط التسويقية.

        المجالات الوظيفية للخريج

        • مندوب مبيعات.
        • مسوق أو مندوب في وكالات الدعاية والإعلان.
        • خدمة العملاء في البنوك والشركات.
        • العلاقات العامة والأعمال الإدارية ذات العلاقة بالعملاء.مندوب مبيعات.
        • مشرف مبيعات.
        • مشرف تسويق.
        • مساعد باحث تسويق. 

        محاسبة

        يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المتدرب بالمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في مجالات المحاسبة ، على المستوى الرابع من نظام المؤهلات المهنية الوطنية ويستغرق البرنامج ١٥٦٠ ساعة اتصال تدريبية بالإضافة إلى ٤٢٠ ساعة تدريب في سوق العمل.
        ويمنح الخريج من هذا القسم الشهادة الجامعية المتوسطة في المحاسبة، ومن المتوقع أن يعمل في المجالات المرتبطة بالمحاسبة، كمساعد محاسب، وماسك حسابات، وأمين صندوق،إلخ.

        الهدف العام: ويهدف برنامج المحاسبة إلى تزويد المتدرب بالمهارات اللازمة لممارسة العمل في المجالات المالية والمحاسبية. 

        المهارات المكتسبة للخريج

        • إمساك الحسابات المالية وحسابات التكاليف في المنشآت التجارية والصناعية.
        • المساعدة في إعداد القوائم المالية الختامية والتقارير المالية الأخرى.
        • المشاركة في لجان المراقبة والمراجعة الداخلية.
        • إعداد حسابات الرواتب والأجور وما يتعلق بها من إضافات واستقطاعات.
        • تنفيذ الأعمال المحاسبية بالحاسب الآلي.
        • أمانة الصناديق والمخازن
        .
         

        المجالات الوظيفية للخريج

        • مساعد محاسب.
        • ماسك حسابات.
        • أمين صندوق.
        • أمين صرف.
        • أمين مستودع.
        • مأمور عهدة.
        • مأمور زكاة وضرائب.
        • مساعد مدقق حسابات.